سيرة حاشـدة جابت شوارع المدينة تخليدا لذكرى معتقلي 02 مارس زايو



سيرة حاشـدة جابت شوارع المدينة تخليدا لذكرى معتقلي 02 مارس زايو
فرح الحسيني / محمد العلوي

تخليدا للذكرى الأولى لمعتقلي 02 مارس خرجت ساكنة مدينة زايو ، يومه الأحد 02 مارس الجاري في حدود الساعة الرابعة والنصف ابتداء من وقفة بساحة الشهيد عبد الكريم الرتبي شهيد انتفاضة الخبز لسنة 1984 لتتحول الى مسيرة حاشدة جابت اهم شوارع المدينة.

وقد جاءت هاته الذكرى بدعوة من لجنة متابعة معتقلي 2 مارس للتذكير بقضية المعتقلين السبعة المتواجدين حاليا في حالة سراح المؤقت والتي عرفت اشواطا مراطونية في المحكمة الابتدائية بالناظور والتي تجاوزت مدتها السنة الواحدة.

وقد عرفت هاته المسيرة حضور جماهيري مكثف ينم عن مدى تتبع الساكنة لملف معتقلي 02 مارس جابت مختلف شوارع المدينة مرددين شعارات تطالب ببراءة المعتقلين السبع وإبطال المتابعة في حقهم من قبيل " الشعب يريد براءة المعتقل " ومطالبتهم بحضور لجنة لتقصي الحقائق لبحث اطوار هاته القضية ، كما رفعت كذلك شعارات من قبيل "حرية كرامة عدالة اجتماعية " الشعب يريد اسقاط الفساد " زايو المنسية لا اصلاح لا تنمية " زايو يا جوهرة خرجوا عليك الشفارة...

وقد حضر هاته الذكرى مجموعة من الفعاليات السياسية والنقابية والحقوقية اضافة إلى التنسيق الاقليمي لجمعية المعطلين بالناظور واللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين اضافة الى فروع جمعية المعطلين بزايو واولاد ستوت اضافة الى مختلف شرائح المجتمع المدني بزايو.

وفي البيان الختامي الذي تلاه احد معتقلي 02 مارس الذي طالب من خلاله من باشا المدينة والضابط الجديد بمفوضية الشرطة بفتح تحقيق جديد في القضية لتحديد المسؤوليات ، كما طالب الهيئات الحقوقية والنقابية والمجتمع المدني لمؤازرة المعتقلين يوم 04 مارس بالمحكمة الابتدائية بالناظور.


























































































































آراء

كيف اطفأت حنا نونوت مجمارها في لحظات وفشلت الدولة في اطفاء حريق سوبير مارشي الناظور في اسبوع ؟

احترق "السوبير مارشي" وما ذا بعد وما الذي حدث ؟ لكِ السلام يا مدينتي ... ولك العزاء !!!

الصحة في المغرب: لا تمرض أيها المواطن حـتى تراكم ثروة أو تصاهر صاحب مصحة خاصة

لكم الله اخواننا تجار سوبير مارشي الناظور، انتم ودعتم اموالكم بالتأسي والباقية منهم من اتى للتشفي ومنهم من اغتنم هذه الفرصة للركوب على الاحداث

لن نتنازل عـن مكتسباتنا وأولها حرف تيفيناغ

متـى كان سدنة التيار العدمي بمدينة مالين البلجيكية مصلحـون؟

هجرة الموت

احتلال مدينتي مليلية وسبتة ومعضلة الهجرة الإفريقية

وَرْغَة.. المعركة التي هَزَم فيها الخطابي الجيش الفرنسي وعَجّلَت برحيل لْيُوطِي

ماهية السياسية المخزنية بين المحراث الخشبي والجرار، ومحل آخر المرتزقة من الإعراب؟