رئيس جهة الحسيمة، تازة، تاونات يستقبل مبعوثان من سفارة بريطانيا في المغرب



رئيس جهة الحسيمة، تازة، تاونات يستقبل مبعوثان من سفارة بريطانيا في المغرب
ناظورسيتي : الحسيمة

استقبل رئيس جهة الحسيمة – تازة – تاونات السيد محمد بودرا، يوم الخميس 06 فبراير الجاري، بمقر الجهة حيث تمثل وفد السفارة في السيد هيو كليري المكلف بالتواصل والشؤون السياسية بالسفارة البريطانية بالرباط مرفوقا بمساعدته السيدة حميدة بوعزي بمناسبة حلولهما بمدينة الحسيمة في مهمة رسمية .

وبعد كلماته الترحيبية، تطرق بودرا لعدة مواضيع أنية تستأثر باهتمام الساكنة وجل المتتبعين، كما تطرق الطرفين لمحور تبادل وجهات النظر بين الطرفين وعلى رأسها المشاريع الملكية والزيارات المولوية الميمونة للمنطقة، والجهوية الموسعة والمؤهلات التي تزخر بها الجهة إلى جانب مواضيع أخرى تهم مجالات التعاون بين بريطانيا والمغرب وأخرى مرتبطة بملفات أثارات جدلا واسعا في الآونة الأخيرة كزراعة القنب الهندي والتطرف الديني .

وقد أكد الدكتور محمد بودرا على أن الأوراش الكبرى التي أطلقها صاحب الجلالة بالمنطقة كان لها وقع جد ايجابي على التنمية، معربا عن اعتزازه بالزيارات الميمونة لجلالته للحسيمة والتي تعد فأل خير على منطقة الريف الذي يعد من الجهات التاريخية المنفتحة على كل الثقافات و التي ساهمت في بناء صرح الحضارة المغربية من جهة ومن جهة ثانية مسقط رأس المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي الذي يتزامن هذا اليوم 06 فبراير مع الذكرى 51 لرحيله .

أما فيما يخص ورش الجهوية الموسعة ، فقد أوضح السيد الرئيس على أنها مبادرة ملكية ثمينة في مستوى تطلعات المغاربة ومن شانها الإجابة على كل الإشكاليات التنموية بالبلاد ويبقى الرهان على القانون التنظيمي الذي بموجبه سيتم تنزيل مقتضياتها على أرض الواقع .

وارتباطا بالمؤهلات التي تزخر بها جهة تازة الحسيمة تاونات ، أكد السيد الرئيس على أنه رغم أن هذه الجهة غنية بالثروات والموارد الطبيعية وتقدم إمكانات مهمة في الاستثمار في عدة مجالات كالسياحة والفلاحة والصيد البحري، إلا أنها فقيرة اقتصاديا لظروف مرتبطة بعوامل سياسية وإدارية ومالية تحول دون إقلاعها الاقتصادي، علما بأن الجهات الحالية ليس لها الإمكانيات والاختصاصات كي تباشر العملية التنموية لكن بفضل إرادة جلالة الملك سيتم التغلب على كل العقبات.

وفي في كلمته، أبلغ مبعوث السفارة البريطانية تحيات السيد السفير إلى السيد الرئيس معربا عن ارتياحه بمستوى علاقات التعاون بين البلدين وإن كان لا ترقى إلى المستوى المنشود مشيدا بالإصلاحات التي باشرها المغرب على عدة مستويات والتي مكنته من نيل الحظوة لدى عدة دول صديقة كبريطانيا، موضحا أن فرصة التواجد بالحسيمة أتاح له اللقاء بعدة فعاليات من المجتمع المدني وزيارة عدة مؤسسات عمومية كالمركز الجهوي للاستثمار والاطلاع على مختلف الانشغالات والمشاريع .

من جهة ثانية تحدث عن برنامج السفارة البريطانية بالمغرب الذي يتركز بالأساس على موضوع التربية وإقامة علاقة التعاون في هذا المجال، ويتم تدارس إمكانيات التعاون في مجالات ذات الأولوية كالتجارة والخدمات والاستثمار، كما تساءل عن مواضيع مرتبطة بالوضع السياسي بالمغرب وتنوع مؤهلات الجهة وسبل استثمارها وقضية زراعة القنب الهندي بالريف .

في توضيحه، تناول رئيس الجهة بالتحليل الاستثناء المغربي من جهة، حيث بفعل المبادرات الإصلاحية الملكية الشجاعة تمكن المغرب من تفادي الخسائر التي وقعت فيها بعض الدول كسوريا ومصر وبالتالي يجب إكمال الطريق نحو البناء الاقتصادي للبلد، ومن جهة ثانية تحدث السيد الرئيس عن التنوع الذي تقدمه الجهة في شتى المجالات وبالتالي يجب الاشتغال على عدة محاور كبرى من شأنها الدفع بعجلة التنمية الجهوية .

وأما فيما يخص الدفع بعلاقات التعاون بين الطرفين، أبدى الدكتور محمد بودرا رغبته في العمل على تقوية التعاون في المجال السياحي والتكوين في مجال اللغة الانجليزية عبر جلب السياح إلى الجهة وإحداث معهد لتعلم اللغات بالمنطقة، وعلاقة بموضوع زراعة القنب الهندي بالريف، أكد رئيس مجلس الجهة، وعضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، أن المنطقة لا تستفيد منها بل لها سلبيات اجتماعية واقتصادية وهي ظاهرة يجب التعامل معها بناء على نقاش بناء ومسؤول يأخذ بعين الاعتبار الفلاح ومعاناته اليومية جراء هذا المشكل .

وفي ختام اللقاء ذ، قدم رئيس مجلس الجهة هدايا رمزية لمبعوثي السفارة البريطانية وعدهما بزيارة للسفارة قريبا، فيما عبرا مبعوثي السفارة البريطانية على أنه سيتم أخذ محاور اللقاء بعين الاعتبار وسيتم تدارسها على أعلى مستوى .



آراء

كيف اطفأت حنا نونوت مجمارها في لحظات وفشلت الدولة في اطفاء حريق سوبير مارشي الناظور في اسبوع ؟

احترق "السوبير مارشي" وما ذا بعد وما الذي حدث ؟ لكِ السلام يا مدينتي ... ولك العزاء !!!

الصحة في المغرب: لا تمرض أيها المواطن حـتى تراكم ثروة أو تصاهر صاحب مصحة خاصة

لكم الله اخواننا تجار سوبير مارشي الناظور، انتم ودعتم اموالكم بالتأسي والباقية منهم من اتى للتشفي ومنهم من اغتنم هذه الفرصة للركوب على الاحداث

لن نتنازل عـن مكتسباتنا وأولها حرف تيفيناغ

متـى كان سدنة التيار العدمي بمدينة مالين البلجيكية مصلحـون؟

هجرة الموت

احتلال مدينتي مليلية وسبتة ومعضلة الهجرة الإفريقية

وَرْغَة.. المعركة التي هَزَم فيها الخطابي الجيش الفرنسي وعَجّلَت برحيل لْيُوطِي

ماهية السياسية المخزنية بين المحراث الخشبي والجرار، ومحل آخر المرتزقة من الإعراب؟