جمعية مولاي موحند للمسرح الأمازيغي بآيث حذيفة في عمل مسرحي جديد "امخومبار إديجا عمار"



جمعية مولاي موحند للمسرح الأمازيغي بآيث حذيفة في عمل مسرحي جديد "امخومبار إديجا عمار"
مراسلة | الخضيري سالم

تعتبر مسرحية "امخومبار إديجا عمار" أو "المشاكل التي تركها عمار" ثالث عمل مسرحي تشتغل عليه جمعية مولاي موحند للمسرح الأمازيغي بآيث حذيفة، حيث ستفتح موسمها المسرحي الجديد 2013/2014 بهذا العمل المسرحي الذي قام بتأليفه الكاتب المسرحي محمد بوراس، فيما قام بإخراجه الخضيري سالم.

تدور أحداث مسرحية "امخومبار إديجا عمار" حول صراع بين أفراد عائلة عمار، إذ بعد وفاة هذا الأخير ظهرت مشاكل عدة فيما بينهم حول الإرث الذي تركه من أراضي وأملاك، حيث ابتكر الابن الأكبر "خالد" مجموعة من الخطط من أجل الاستيلاء رفقة صديقه "عبد السلام" على حق كل من زوجة أبيه "فاضمة" وشقيقه الأصغر "فريد" و ابن عمه المختفي "عدنان".

نجحت خطط خالد غير أنه اكتشف فيما بعد أن عبد السلام كان يستغله فقط، بعد ان استولى على حقه و حق عائلته الصغيرة....، ولكن خالد أصبح فيما بعد في ورطة بعد ارتكابه لجريمة قتل في حق عبد السلام،غير أن "أبوهالي ن دشار" هو ما أنقذه من ورطته بعد ابتكاره لخطة جعلته يدخل السجن بدلا من خالد..و في النهاية تصالح خالد مع أفراد عائلته وطالب منهم العفو،ليتعلم في حياته معنى القيم و الأخلاق و معنى الغدر و الطمع.

فقد قام بتشخيص أدوار هذه المسرحية خيرة المواهب الصاعدة في ميدان المسرح بجماعة آيث حذيفة، وهم كالتالي: بثينة أهوشي ،عادل أعروز ، محمد العتميوي ،فريد جهجه ،محمد قلاط ،عصام أهوشي ،شيماء البرديجي ،أيمن المساوي..،فيما وزعت بقية المهام في المسرحية وفق الشكل التالي: السينوغرافيا : محمد أزوكاغ،المحافظة العامة : طارق البنوضي،الإنارة : سفيان لعجب ،الملابس : إيمان لبرق،الإدارة:محمد المرابط و عبد الصمد البنوضي ،الإعلام و التواصل : أشرف الشمات..

جدير بالذكر أن العمل المسرحي الأول للجمعية المذكورة أعلاه "ثوذاث إمسعان" تم عرضه في 13 مناسبة، فيما تم عرض المسرحية الثانية "أيوجير" في 18 مناسبة، كما تجدر الإشارة أيضا أن هذين العملين قدم بأزيد من 12 جماعة قروية وحضرية بإقليمي الحسيمة وتازة، كما قدم أيضا هذين العرضين في 7 مهرجانات منها ما هو: إقليمي، وطني ودولي.

ملحوظة: العرضين الأول و الثاني لمسرحية "امخومبار إديجا عمار" سيقدمان بجماعتي آيث حذيفة وسيدي بوزينب (21/22 دجنبر 2013)، فيما سيقدم العرض الثالث في إطار النسخة الخامسة من مهرجان الحسيمة المسرحي، الذي تنظمه فرقة الريف للمسرح الأمازيغي بالحسيمة خلال أواخر شهر دجنبر 2013.














آراء

كيف اطفأت حنا نونوت مجمارها في لحظات وفشلت الدولة في اطفاء حريق سوبير مارشي الناظور في اسبوع ؟

احترق "السوبير مارشي" وما ذا بعد وما الذي حدث ؟ لكِ السلام يا مدينتي ... ولك العزاء !!!

الصحة في المغرب: لا تمرض أيها المواطن حـتى تراكم ثروة أو تصاهر صاحب مصحة خاصة

لكم الله اخواننا تجار سوبير مارشي الناظور، انتم ودعتم اموالكم بالتأسي والباقية منهم من اتى للتشفي ومنهم من اغتنم هذه الفرصة للركوب على الاحداث

لن نتنازل عـن مكتسباتنا وأولها حرف تيفيناغ

متـى كان سدنة التيار العدمي بمدينة مالين البلجيكية مصلحـون؟

هجرة الموت

احتلال مدينتي مليلية وسبتة ومعضلة الهجرة الإفريقية

وَرْغَة.. المعركة التي هَزَم فيها الخطابي الجيش الفرنسي وعَجّلَت برحيل لْيُوطِي

ماهية السياسية المخزنية بين المحراث الخشبي والجرار، ومحل آخر المرتزقة من الإعراب؟