جمعية أفولاي تجدد مكتبها المركزي، وتؤسس مرصدا حقوقيا



جمعية أفولاي تجدد مكتبها المركزي، وتؤسس مرصدا حقوقيا
بلاغ صحفي:

جمعية أفولاي تجدد مكتبها المركزي، وتؤسس مرصدا حقوقيا لتتبع الوضع في منطقة كبدانة عبر إصدار تقارير وإجراء دراسات وبحوث حول موضوعات متعلقة بالمؤشرات الاجتماعية والاقتصادية والتنموية لجماعة أركمان ومنطقة كبدانة خصوصاً، والقضايا الحيوية الراهنة على الساحة المحلية والوطنية عموماً.

جددت جمعية أفولاي للثقافة و التنمية – المكتب المركزي ، يوم الجمعة 22 نونبر 2013 على الساعة الرابعة بعد الزوال خلال جمع عام عادي بمقرها الكائن بتعاونية فتح أركمان، حضره المنخرطين بالإضافة إلى بعض الفاعلين الجمعويين و ممثل السلطة المحلية.

بداية الجمع افتتح الجلسة رئيس الجمعية،في كلمة تطرق فيها إلى أهم المحطات التي عرفتها الجمعية خلال السنة الماضية من إيجابيات و سلبيات في الفترة التي مرت بها الجمعية.

وبعد ذلك تم تلاوة التقرير الأدبي، و كذا التقرير المالي، حيث نوقش من طرف الأعضاء، وتمت المصادقة عليهما بالإجماع.

وعلى إثر ذلك إستقال المكتب المسير بصفة جماعية لينتخب أعضاء المكتب المسير الجديد، و بكل دمقراطية وشفافية السيد: جواد الغليظ كرئيس للجمعية و خول له الجمع تكوين باقي أعضاء المكتب.

وقد أخذت إستراتيجية عمل الجمعية لسنة 2014 و 2015 حيزا كبيرا من النقاش بين الأعضاء، حيث أصدر المكتب المسير للجمعية توصيات بإنشاء مركز للدراسات والبحوث تم الإتفاق على تسميته بمرصد كبدانة للحقوق والحريات بتاريخ 22 نونبر 2013 ليكون صرحاً فريداً من نوعه في منطقة كبدانة.

وستتمحور رسالة المرصد حول نهج منظور استراتيجي مستقبلي للمنطقة ، وسياسة القرب الإيجابي في التعامل مع القضايا المحورية والملحة في الحاضر والمستقبل، إضافة إلى الاهتمام البالغ بالحقوق الطبيعية للمواطنين وبالحريات التي يضمنها القانون المغربي والدولي ، وكذلك الإهتمام بالتخصصات الأكاديمية والعلمية في هذا المجال والسعي إلى الارتقاء بها في محيط المنطقة.

وستكون إحدى أهم أهدافه العامة إصدار تقارير وإجراء دراسات وبحوث حول موضوعات متعلقة بالمؤشرات الاجتماعية والاقتصادية والتنموية ، ومجالات أخرى كــ : ( الأمن ، الصحة والتعليم والسياسة ..) لجماعة أركمان ومنطقة كبدانة خصوصاً، والقضايا الحيوية الراهنة على الساحة المحلية والوطنية عموماً.
وفي الأخير إنتهى الجمع على الساعة 17.00 بعد الزوال في جو يسوده روح من المسؤولية و الإنضباط.








آراء

كيف اطفأت حنا نونوت مجمارها في لحظات وفشلت الدولة في اطفاء حريق سوبير مارشي الناظور في اسبوع ؟

احترق "السوبير مارشي" وما ذا بعد وما الذي حدث ؟ لكِ السلام يا مدينتي ... ولك العزاء !!!

الصحة في المغرب: لا تمرض أيها المواطن حـتى تراكم ثروة أو تصاهر صاحب مصحة خاصة

لكم الله اخواننا تجار سوبير مارشي الناظور، انتم ودعتم اموالكم بالتأسي والباقية منهم من اتى للتشفي ومنهم من اغتنم هذه الفرصة للركوب على الاحداث

لن نتنازل عـن مكتسباتنا وأولها حرف تيفيناغ

متـى كان سدنة التيار العدمي بمدينة مالين البلجيكية مصلحـون؟

هجرة الموت

احتلال مدينتي مليلية وسبتة ومعضلة الهجرة الإفريقية

وَرْغَة.. المعركة التي هَزَم فيها الخطابي الجيش الفرنسي وعَجّلَت برحيل لْيُوطِي

ماهية السياسية المخزنية بين المحراث الخشبي والجرار، ومحل آخر المرتزقة من الإعراب؟