الشاعر المغربي عبد السلام بوحجر يوقع ديوانه "الغناء على مقام الهاء" بمدينة زايو



الشاعر المغربي  عبد السلام بوحجر  يوقع ديوانه "الغناء على مقام الهاء" بمدينة زايو
ناظورسيتي / محمد العلوي

شهدت مدينة زايو يومه الخميس 08 ماي الجاري ابتداء من الساعة السادسة مساء حدثا شعريا كبيرا تمثل في توقيع الشاعر عبد السلام بوحجر ديوانه " الغناء على مقام الهاء " بمدينة زايو حيث شهدت قاعة الاجتماعات ببلدية زايو حضورا مكثفا من جمهور الشعر الى جانب حضور شخصيات سياسية وحقوقية ونقايبة وشعراء المدينة وأصدقاء الشاعر الكبير وعلى رأسهم الاستاذ والشاعر القدير الزبير خياط والدكتور الشاعر والناقد يحيى عمارة والأستاذ طيب هلو ,الناقد والشاعر.

وقد نظم هذا الحفل من طرف الهيئة المغربية لحقوق الانسان وبلدية زايو والكنفدرالية الديمقراطية للشغل بزايو تكريما للشاعر بمقر قاعة الاجتماعات ببلدية زايو.

وقد افتتح الحفل الشاعر الزبير خياط الحفل بكلمة شكر فيها الجهات المنظمة و ذكر الحاضرين بالمكانة التي يحتلها المحتفى به في المشهد الشعري المغربي و العربي و تلتها مداخلة للدكتور و الشاعر يحيى اعمارة رئيس فرع اتحاد كتاب المغرب بوجدة، شكر فيها الهيئات المنتخبة والفعاليات المساهمة في إنجاح هذا العرس الشعري والثقافي البهيج، و قد تناول "كتابة الذات بصيغة المؤنث" في ديوان المحتفى به. كما تميز الحفل بتقديم قصائد من طرف الشاعر المحتفى به كـ: "لا تقبض الثمن المعروض" و " مقام الجدل.

و أعقب ذلك مداخلة الناقد و الشاعر الطيب هلو التي تناولت موضوع "النرجسية في شعر عبد السلام بوحجر" و قد أجمع الحاضرون على مكانة الشاعر في المشهد الشعر الراهن و تفرد تجربته الشعرية. كما عاود الشاعر عبد السلام بوحجر قراءات شعرية تتعلق في مجملها بالمرأة و الحب و أهدى قصيدة لأهل الريف بعنوان "تُقْصَى" نالت استحسان الحاضرين و تصفيقاتهم.

و في الختام هذا العرس الشعري تم توقيع الديوان من طرف الشاعر و حفلة شاي على شرف الحاضرين و أخذ الصور التذكارية مع الشاعر.








































































































































































آراء

كيف اطفأت حنا نونوت مجمارها في لحظات وفشلت الدولة في اطفاء حريق سوبير مارشي الناظور في اسبوع ؟

احترق "السوبير مارشي" وما ذا بعد وما الذي حدث ؟ لكِ السلام يا مدينتي ... ولك العزاء !!!

الصحة في المغرب: لا تمرض أيها المواطن حـتى تراكم ثروة أو تصاهر صاحب مصحة خاصة

لكم الله اخواننا تجار سوبير مارشي الناظور، انتم ودعتم اموالكم بالتأسي والباقية منهم من اتى للتشفي ومنهم من اغتنم هذه الفرصة للركوب على الاحداث

لن نتنازل عـن مكتسباتنا وأولها حرف تيفيناغ

متـى كان سدنة التيار العدمي بمدينة مالين البلجيكية مصلحـون؟

هجرة الموت

احتلال مدينتي مليلية وسبتة ومعضلة الهجرة الإفريقية

وَرْغَة.. المعركة التي هَزَم فيها الخطابي الجيش الفرنسي وعَجّلَت برحيل لْيُوطِي

ماهية السياسية المخزنية بين المحراث الخشبي والجرار، ومحل آخر المرتزقة من الإعراب؟